ذكرى تربع مولانا أمير المؤمنين على عرش أسلافه المنعمين

أريفينوا

بمناسبة ذكرى تربع مولانا أمير المؤمنين على عرش أسلافه المنعمين، وتزامنا مع افتتاح المسجد المحمدي بزايو بخطبة الجمعة التي قدمها فضيلة الأستاذ ميمون برسول رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور ، يوم الجمعة 03 محرم 1445 موافق 21 يوليوز 2023 أشرف كل من المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور والمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بالناظور على تنظيم أمسية بالمسجد المذكور بين صلاتي العشاءين من اليوم نفسه، حضرها بعض أعضاء المجلس العلمي وبعض المرشدين والوعاظ، وكثير من الأئمة والمؤذنين، وعموم الحاضرين، وتضمنت ما يلي:
*قراءة الحزب الراتب/ السادس بترتيب المصحف جماعة.
*تقديم المسير الأستاذ صبري واعظ لدى المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور للأمسية التي بين فيها سياق وظروف بناء هذا المسجد، وشكر للقائمين عليه حسن صنيعهم. *ثم قدمت باقة من الأمداح النبوية .
*وبعد ذلك استمع الى قراءات قرآنية فردية.
*ثم أعطيت الكلمة للأستاذ عبد اللطيف تلوان عضو المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور، الذي عبر عن سعادة المجلس العلمي رئيسا وأعضاء بهذا الافتتاح، وبمثل هذه الأعمال الخيرة التي تؤسس بيوت الله تعالى وفق تصميم يحترم الخصوصية المغربية، ويحمي المواطنين، ويحفظ أمنهم الروحي، مبينا في ذات الكلمة أدوار المسجد، وما يشتمل عليه من رموز، بحيث توقف عند أسماء الخلفاء الأربعة، وبين دلالة كتابة أسمائهم على جدران المسجد، ومن ذلك التأكيد على عقيدة حب الصحابة، وعلى رأسهم الخلفاء الأربعة. وبين السياق الذي نظم فيه هذا الافتتاح، وأنه نظم بمناسبة عيد العرش موعد تجديد البيعة لأمير المؤمنين مولانا محمد السادس نصره الله تعالى، وهي بيعة على السمع والطاعة، نضمن بها حماية مؤسسة إمارة المؤمنين لثوابت الأمة.
*وبعد ذلك استمع الحاضرون لقراءة جماعية لما تيسر من سورة الفتح.
*ثم قراءات فردية
*وقدم الأستاذ عبد الحميد معيوف عضو المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور، بدوره كلمة بالمناسبة ركز فيها على أهمية بناء المساجد، وذكر فيها جملة من الأدوار المنوطة بها. وأهم هذه الأدوار أداء الصلوات، وتحفيظ القرآن للناشئة، ثم بين مقاصد إنشاء المساجد والسعي في التكثير منها من أهل الخير الذين هم كثر في هذا الزمان، والذين يتقدمون على أهل الشر بمثل هذه المشاريع البانية للإنسان، والهادفة إلى الإعمار.
*وفي الختام تقدم الفقيه عبد الكريم البخاري بالدعاءالصالح لمولانا أمير المؤمنين بالنصر والتمكين.
*وأقيم على شرف الحاضرين وجبة عشاء دعا إليها القائم على بناء هذا المسجد السيد محمد المرواني.