انعقاد اجتماع دورة أكتوبر 2023 لمجلس جماعة بوعرك .. رفض ميزانية السنة المقبلة

أريفينوا : جيلالي خالدي

عقد مجلس جماعة بوعرك  عشية يومه الاثنين 2 أكتوبر  الجاري أشغال الدورة العادية لشهر أكتوير برئاسة رئيس الجماعة السيد عبد الواحد الفشتالي و بحضور قائد قيادة بوعرك بالنيابة.

وافتتحت أشغال الدورة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم بصوت العضو الجماعي السيد بوجمعة اسعيد ،
وطبقا للمادة 43 من القانون الداخلي تم إخضاع نقطة تغطية الجلسة من طرف المنابر الإعلامية من عدمها  للتصويت  فتم التصويت عليها إيجابا بالإجماع.

بعد ذلك تناول الكلمة رئيس الجماعة السيد عبد الواحد الفشتالي حيث رفع في البداية برقية تهنئة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد المولد النبوي وترحم على ضحايا زلزال الحوز  كما رحب بجميع الأعضاء والحضور إضافة إلى سرد أنشطة المجلس من دورة غشت الماضية  إلى غاية الدورة الحالية.

ومباشرة بعد سرد النقاط السبعة التي  تضمنها جدول أعمال الدورة من طرف رئيس المجلس انتقل الجمع إلى التداول والمناقشة والتصويت .

بخصوص النقطة الأولى المتعلقة   بالدراسة و المصادقة على مشروع الميزانية للسنة المالية 2024 فتم التصويت عليها بالرفض من طرف المعارضة المشكلة للأغلبية ب 16 عضو  مقابل 14 عضو الموالية للرئيس بالقبول   .

النقطة الثانية المتعلقة بإعادة تخصيص إعتمادات مالية من الجزء الثاني من الميزانية تم التصويت عليها بالرفض من طرف المعارضة المشكلة للأغلبية ب 16 صوت و بقبولها من  طرف 13 عضو الموالين للرئيس مع امتناع عضو واحد مولي للرئيس  عن التصويت على النقطة المشار إليها   .

النقطة الثالثة المتعلقة دراسة ومناقشة مشاكل الدخول المدرسي للموسم الدراسي 2023/ 2024  تم مناقشة مشاكل و  إكراهات التي يعاني منها تلاميذ الجماعة من طرف جل أعضاء المجلس التي أجاب عنها ممثل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالناظور كما طالب ذات الممثل  اقتراحات من طرف أعضاء المجلس لتدوينها واخذها بعين الإعتبار وهذه النقطة وحدة أعضاء المعارضة والأعضاء الموالين للرئيس  .

النقطة الرابعة المتعلقة بالتداول حول رفع ملتمس إلى المديرية الإقليمية للتجهيز والماء لأجل إحداث ممرات بالطريق الوطنية رقم 16 الرابطة بين جماعتي بوعرك و أركمان، فبعد التداول والمناقشة المستفيضة في هذا الشأن  تم رفع ملتمس إلى المديرية الوصية بالتنسيق مع الجماعة قبل فتح ما تبقى من الممرات  وتم التصويت على هذه النقطة بالإجماع.

النقطة الخامسة المتعلقة بمعاينة المجلس لإقالة العضو المستشار السيد الحسين الغداري طبقا لمقتضيات المادة 67 من القانون رقم14/ 113 المتعلق الجماعات أثارت جدلا ولغظا كبيرا بين المعارضة والاعضاء الموالين للرئيس  بحضور العضو المعني بالأمر   خلال هذه الدورة ، إلا أنه رغم النقاش الدائر حول هذه النقطة   يبقى  القرار الاول والاخير للسلطات الاقليمية حسب التقارير المنجزة من طرف المجلس  .

وفي ختام الجلسة تم رفع برقية الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله أمير المؤمنين الملك محمد السادس التي تلاها نائب كاتب المجلس  الشاب أيوب بنعلي.