مرض السل ينتشر بين ابناء الناظور والدريوش بسبب غياب الأدوية

توصلت اريفينو برسالة هامة ،تحمل التحذير مرض السل وهو باكتيريا خطيرة تنتشر في صمت بين سكان اقليمي الناظور والدريوش، في ظل صمت السلطات الاقليمية و الصحية .

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين اما بعد
معكم غودان حفيظ الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الكنفدرالية الديموقراطية للشغل بالناظور.
فكما يعرف الجميع تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في قلب اهتمامات النقابة الوطنية للصحة كدش على المستوى الوطني و المحلي .
فعلا وزارة الصحة تقوم بمجهودات جبارة لمحاربة مجموعة من الأمراض المعدية عبر مخططات علاجية تختلف مدتها حسب نوع المرض المعدي كما توفر أيضا الأدوية اللازمة لتحقيق ذلك.

واضاف قائلا ان :

من بين هذه الأمراض المعدية نجد مرض السل ( يعتبر من أمراض الفقر ) لانه ينتشر في الوسط الذي تتوفر فيه الظروف التالية :
— سوء التغذية
— تردي الأوضاع الصحية
— الاكتظاظ السكاني
— نقص الرعاية و المتابعة الطبية

و على مستوى إقليمي الناظور و الدريوش
تم تسجيل غياب الأدوية ( مضادات حيوية ) بمجموع المؤسسات الصحية المختصة في تقديم هذا العلاج للمرضى. هذا الوضع سينتج عنه نتائج وخيمة تزيد من انتشار المرض بجميع أرجاء الإقليمين، على عكس باقي أقاليم الجهة الشرقية.

فحسب بعض الإحصائيات تم حرمان أزيد من …. مريض من الدواء بإقليم الناظور و أزيد من …. بإقليم الدريوش و ظهور ما يسمى بمقاومة مضادات الميكروبات.للإشارة فإن مخطط الصحة 2025 ،قامت وزارة الصحة بتفعيل شراكة مع منظمة الصحة العالمية متعلقة بتعزيز إجراءات التصدي لمقاومة مضادات الميكروبات و من بين محاور هذا المخطط :
— ترشيد استعمال المضادات الحيوية عند الإنسان.