في 2023.. أسر ضواحي الناظور بدون كهرباء وعدّاد واحد يُؤَمِّن خمسة منازل

في الوقت الذي عملت فيه بلادنا على تعميم خدمة الكهرباء على كافة المواطنين، حتى القاطنين منهم في أقاصي الجبال، لا زالت أسر عدة في /زايو تعيش بدون هذه الخدمة الأساسية، ونحن في سنة 2023.

فقد أكدت مجموعة من الأسر القاطنة بحي معمل السكر وتحديدا الجزء المتاخم لتجزئة “العمران”، أنها لم تتمكن بعد من الاستفادة من خدمة الكهرباء، ما جعلها تعيش الدويلات.

ويعيش 33 منزلا في المنطقة المذكورة، التابعة للمدار الحضري للمدينة بدون كهرباء، ما اضطرت معه هذه الأسر إلى جلب التيار الكهربائي من عند منازل مجاورة.

ولكون أكثر من منزل يشترك في عداد واحد، حتى أن الواحد منه يُؤَمِّنُ خمسة منازل، فإن تسعيرة الكهرباء ترتفع بشكل كبير جدا، حيث يتجاوز الاستهلاك عدة أشطر ليرتفع معه سعر الاستهلاك، فيبلغ قرابة 3 آلاف درهم في الشهر لخمسة أسر.

وبجانب ارتفاع تكلفة الاستهلاك، فإن اشتراك أكثر من منزل في عداد واحد يُشكل خطرا كبيرا على الأسر، إذ أن خيوط الربط الكهربائي للعداد لا تتحمل كل هذا الضغط، ما قد تندلع معه النيران.

وبالإضافة إلى هذا كله، فإن بعض خيوط الربط تمر بشكل محاذ لأحد الأودية، وفي حال تساقط الأمطار وجريان هذا الواد قد يقع تماس كهربائي الذي يشكل خطرا على الأطفال كما الكبار.

وسبق لساكنة هذه المنازل أن تقدمت بطلب للجماعة من أجل ربط منازلها بالكهرباء، كما نظمت وقفات احتجاجية على المجلس الجماعي، وذلك منذ سنة 2015، غير أن طلباتها تُقابل بالتجاهل في كل مرة. بحسب المتضررين.

ويطالب هؤلاء من عامل إقليم الناظور، بعد أن فقدوا الأمل في المسؤولين المحليين، بالتدخل لأجل إنصافهم، خاصة أنهم يقطنون هذه المنازل منذ عدة سنوات.