أريفينو تكشف: شركة هولندية عملاقة تستثمر 40 مليار لتزويد 250 الف منزل بالناظور بالكهرباء بتدوير نفايات سكانها فقط؟

قالت مصادر مطلعة لأريفينو ان شركة هولندية عملاقة قد تقدمت مؤخرا بمشروع استثمار ضخم بالناظور تقدر قيمته ب40 مليار سنتيم.
و اضافت نفس المصادر ان المشروع يرتكز على انشاء معمل من الجيل الجديد لتحويل النفايات الى طاقة نظيفة.
المشروع حسب مصادر اريفينو المطلعة سيعتمد على مطرح النفايات المراقب باقليم الناظور و الموجود بجماعة اولاد ستوت حيث سيقوم المصنع بفرز النفايات أولا عبر عزل الحديد و الزجاج و البلاستيك و المواد القابلة للتدوير لاعادة استعمالها فيما يستبقي المواد العضوية التي يقوم باستعمال تكنولوجيا حديثة باستغلالها لانتاج الطاقة الكهربائية.
و باحتساب معدل 500 طن من النفايات الناتجة يوميا من مختلف جماعات الناظور فإن المعمل سيكون بإمكانه تجاوز الحد الاقصى المسموح به من طرف القوانين المغربية و هو 8 ميغاوات يوميا من انتاج الكهرباء.
و هذه الكمية يمكنها تزويد حوالي 250 الف منزل بالكهرباء باقليم الناظور.
مصادر اريفينو المطلعة اكدت ان المشروع سيكون الاول من نوعه بالمغرب و سينضاف الى اكثر من 300 معمل تمتلكها الشركة الهولندية في العالم.
مضيفة ان المصنع الهولندي سيوفر 120 منصب شغل اضافة الى المكاسب البيئية الكبيرة عبر الانتقال من مرحلة طمر النفايات حاليا الى اعادة استغلاها اضافة الى المساهمة في انتاج الطاقة النظيفة و بكميات وافرة.
المشروع تم عرضه رسميا على الجهات المعنية بالناظور و يوجد حاليا في مرحلة الدراسة و ينتظر ان يتم الحسم فيه ماي المقبل.
اريفينو تعد ملفا خاصا عن الموضوع ننشره غدا