الدريوش :تلاميذ يحتجون لإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنياً رسمياً

أريفينو : 18 يناير 2021
نفذ تلاميذ الثانوية التأهيلية “اتسافت”، بإقليم الدريوش، تنظيم وقفة احتجاجية داخل أسوار المؤسسة، بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، ولأجل المطالبة بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية وعيدا وطنيا مؤدى عنه.
و قد رفع التلاميذ خلال الوقفة، شعارات تنديدية بـ”الإقصاء والتهميش الذي تعانيه الأمازيغية، كما تمت مناقشة الدلالات الأنثروبولوجية والتاريخية والجغرافية لهذا اليوم، ولماذا يحتفي به سكان شمال أفريقيا عامة والمغاربة بشكل خاص”.
و حسب ما ذكرته مصادر محلية، فإن التلاميذ قاموا قبل ذلك بارتداء “شارات خضراء اللون” كتعبير منهم عن الارتباط الأزلي للإنسان الأمازيغي بأرضه الأمازيغية باعتبارها المحدد الثابت لهويته، وكذلك قاموا بتفريق مطويات حملت شعار: “جميعاً من أجل إقرار رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً وعطلة رسمية”.
تجدر الإشارة، إلى أنه مع كل الثالث عشر يناير من كل سنة، تتجدد مطالب الفعاليات الأمازيغية بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا رسمياً، لما له من حمولة تاريخية وثقافية في وجدان شعوب المغرب الكبير.
وتتصاعد دعوات جزء كبير من المغاربة بالاعتراف ب”إيض يناير” عيدا وطنياً، بعد مسار طويل من الترافع والنضال من أجل القضية الأمازيغية، توّج بترسيمها لغة رسمية إلى جانب العربية، وإخراج قوانينها التنظيمية لإدراجها في الحياة العامة.
