الناظور: قرار تفتيش المحامين قبل دخول سجن سلوان يثير غضبهم و التامك يتراجع

متابعة
أثار قرار مندوبية السجون ، تفتيش المحامين الذين يحلون بالسجون للتخابر مع وكلائهم بالناظور و باقي المدن في ظل انتشار فيروس كورونا ، غضب هيئات المحامين قبل ان تعلن المندوبية تراجعها عن القرار و تصفه بالخطأ المادي.
و اشارت الى انها ستسمح بالمخابرة المباشرة ابتداء من فاتح يونيو، مع الإبقاء على إمكانية التخابر عبر الهاتف، والالتزام بالإجراءات الوقائية سواء بالنسبة للمحامين أو السجناء (ارتداء الكمامات والتعقيم والحفاظ على مسافة الأمان).
وقالت جمعيات هيآت المحامين إن الوثيقة، التي نشرتها المندوبية، تضمنت مسا بحصانة الدفاع، والضمانات القانونية الممنوحة للمحامي في القوانين الجاري بها العمل، خصوصا القانون المنظم لمهنة المحاماة، وقانون المسطرة الجنائية، والقانون المتعلق بتنظيم، وتسيير المؤسسات السجنية.
واعتبر المحامون، أن قرار المندوبية بإخضاعهم للتفتيش، خلال زيارة المؤسسات السجنية، إجراء غير قانوني، ولا مقبول، ومس بحصانة الدفاع، والضمانات القانونية الممنوحة للمحامي في القوانين الجاري بها العمل، خصوصا قانون تنظيم مهنة المحاماة، وقانون المسطرة الجنائية، والقانون المتعلق بتنظيم، وتسيير المؤسسات السجنية.
وأوضحت الجمعية أن رئيسها تواصل مع المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، لإثارة انتباهه إلى الإجراء، الذي أغضب المحامين، وأكد المندوب أن الأمر يتعلق بـ”خطأ مادي”.
وأضاف مندوب السجون، محمد صالح التامك، أنه لا يمكن إخضاع المحامين لأي تفتيش لا جسدي، ولا لمحتويات ما يحملونه عند ولوجهم إلى المؤسسات السجنية في إطار قيامهم بمهامهم، مشددا على إعطائهم الأسبقية في الزيارات المباشرة، ابتداءً من فاتح يونيو المقبل، من دون قيد، أو شرط، مع الاحتفاظ بالزيارة عن بعد لتسهيل مهام المحامين.
و قال النقيب بيرواين، في تدوينة على فايس بوك، أنه “يكفي أن يدلي المحامي بصفته والاذن الممنوح له بذلك للولوج إلى المؤسسة السجنية قصد التخابر مع موكله.
من جهته قال سعيد معاش، رئيس نادي المحامين في المغرب، أن سن بعض الإجراءات التي تدخل في إطار محاربة جائحة كورونا “لا يجب أن يمس بأي حال من الأحوال بدولة الحق والقانون التي من غير المسموح أن تكون في عطلة”.
وأوضح معاش، في تدوينة ، أن “المغرب في حالة طوارئ صحية، ولسنا في تمرين للدولة البوليسية، تفتيش المحامين عند تخابرهم مع مؤازريهم في السجن أمر مرفوض وغير مقبول بتاتا، وأن يدخل هذا الإجراء ضمن خطة المندوبية العامة لإدارة السجون من أجل التصدي لوباء كورونا فهو نكتة سمجة تمس صورة مغرب 2020”.
خالد امعيز المنتمي لهيئة المحامين بالناظور ، علق على القرار بالقول :” قالك تفتيش المحامي عند زيارته

