+صور: المجلس العلمي في لقاء تواصلي مع خطباء جمعة بالعروي

مراسلة

اجتمع يوم الثلاثاء 02 رجب 1439هـ الموافق لـ 20 مارس 2018م بمسجد السلام بالعروي خطباء الجمعة لجماعات العروي وأفسو وبني وكيل وتزطوطين، وذلك لتدارس محاور تتعلق بأسس اصلاح خطبة الجمعة والارتقاء بها، وبيان الآليات التي يسلكها السادة الخطباء للارتقاء بخطبة الجمعة لتستعيد وظيفتها وجماليتها ورونقها.
وكان الموضوع كله يدور حول وثيقة: خطبة الجمعة. الورقة الإطار، التي أصدرتها الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى لتكون في يد كل خطيب جمعة يسترشد بمضامينها وما تشتمل عليه من تعليمات وتوجيهات وارشادات.
وقد أدلى السادة مؤطرو اللقاء التواصلي الذي استمر من 10 صباحا إلى ما بعد الزوال بتوضيحات ضافية وشروحات مفيدة لكثير من الأمور التي تتعلق بشخص الخطيب وخطبة الجمعة والجمهور المخاطب الذي يحضر إلى المسجد الجامع قصد الاستفادة والاستنارة.
وهكذا قدمت هذه الوثيقة بحجمها المصغر، وما تضمنته من شروط وضوابط مركزة ومختصرة لتنزيلها على الواقع، وبلونها الأخضر الذي يعبر على التفاؤل واليمن وصورة الغلاف الخارجية والدالة على المسجد الذي هو قطب رحى الامة، وضميرها الحي، كما قدمت كذلك بصورتها الداخلية التي هي شخص أمير المؤمنين، والموحية ان خطيب الجمعة ينوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه يحل محل أمير المؤمنين أعزه الله وفخر للأمة المغربية ان تنتظم تحت راية إمارة المؤمنين حماها الله الضامنة لأمن البلاد واستقراره.
وفي مقدمة الورقة كلمات موجزة، بخط يد الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى معبرة أحسن تعبير، عن مقاصد تهدف إليها خطبة الجمعة من أجلها تكرر كل أسبوع حتى تصرف بواسطتها هدايات الدين، وتحصل عن طريقها تبصرة المواطنين. بمعنى ان الخطبة تهدف إلى:
– الهداية والتهدئة والتبصرة.
– تحقيق التحصين من الاضطراب.
– دفع الريب بما تعمق من اليقين.
– تحقيق غايات شرعية أخلاقية ووجدانية وتعليمية وتوعوية وتحصينية.
وقد انفض الجمع على الدعاء الصالح وقراءة خواتم سورة البقرة، بعد أن كان قد افتتح بقراءة سورة الجمعة جماعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *