عكس الشائع..شرب القهوة قد يسهم في؟

عكس ما هو شائع عند ملايين الناس من أضرار محتملة للقهوة، كشفت دراسة علمية جديدة، عن أن شربها قد يطيل العمر، حيث يضيف عامين تقريباً إلى العمر الافتراضي للشخص.

ووفق موقع «ساينس آليرت» العلمي، فقد قام الباحثون التابعون لجامعة كويمبرا في البرتغال بفحص 85 دراسة سابقة شملت مشاركين من جميع أنحاء أوروبا، والأميركتين، وأستراليا وآسيا، لتحليل علاقة القهوة بمعدلات الوفيات ومؤشرات الصحة.

ووجدت النتائج أن شرب نحو ثلاثة أكواب من القهوة يومياً يرتبط بزيادة عمر الشخص العادي بمقدار 1.84 عام، مع ارتباط الاستهلاك المنتظم أيضاً بزيادة العمر الصحي.

وقال عالم الأعصاب رودريغو كونيا من جامعة كويمبرا، الذي قاد فريق الدراسة: «لقد تجاهلت التوصيات السريرية التقليدية في بعض الأحيان دور القهوة في الشيخوخة الصحية».

وأضاف: «تؤكد مراجعتنا على الدور الذي يمكن أن يلعبه الاستهلاك المنتظم المعتدل للقهوة ضد الآليات البيولوجية التي تتباطأ بشكل طبيعي أو تفشل مع تقدمنا في السن؛ مما يؤدي إلى إثارة مجموعة من المشكلات الصحية المحتملة والأمراض المصاحبة.»

وكتب الباحثون في دراستهم المنشورة في مجلة Aging Research Reviews: «يبدو أن استهلاك القهوة المنتظم مرتبط بالحفاظ على وظائف الجهاز العضلي والقلب والأوعية الدموية والعقل والجهاز المناعي.

وأضافوا أن «سكان العالم أصبحوا يتقدمون في السن بشكل أسرع من أي وقت مضى؛ ولهذا السبب من المهم بشكل متزايد استكشاف التدخلات الغذائية التي قد تسمح للناس ليس فقط بالعيش لفترة أطول، لكن أيضاً بحياة أكثر صحة».

وعلى الرغم من الفوائد الصحية للقهوة، فإنه في المقابل هناك مخاطر يمكن أن يسببها الكافيين إذا جرى تناوله بكثرة يومياً.

ووفقاً لخبراء الصحة والتغذية فإن شرب القهوة، وفقاً للحد الآمن يومياً، يمكن أن يساعد الأشخاص في الحصول على فوائدها، وتجنب أضرارها.

وحول الحدود الآمنة للقهوة يومياً، فإنه يمكن لمعظم البالغين أن يستهلكوا بأمان 400 مليغرام من الكافيين، أو الكمية الموجودة في نحو 4 فناجين من القهوة، وفق هيئة الغذاء والدواء الأميركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *