في 2018: مركز صحي بالناظور دون ماء

يعيش المركز الصحي ببني سيدال لوطا بإقليم الناظور وضعا مثيرا للغاية، بسبب عدم ربطه بشبكة الماء الصالح للشرب.
ويعاني الوافدون على المركز ذاته جراء انعدام الماء به، ما يرغمهم على قطع مسافات طويلة للتزود بهذه المادة الحيوية.
ولهذا الدواء، راسلت جمعيات المجتمع المدني ببني سيدال لوطا المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالناظور لمعالجة هذه المعضلة التي باتت تؤرق سكان المنطقة، مطالبة منها ربط المركز الصحي بشبكة الماء الصالح للشرب التي لا تبتعد أنابيبها عن هذا المركز الحيوي إلا بأمتار قليلة.
وأوضحت الجمعيات ذاتها، أن المركز الصحي الذي يقدم خدماته طيلة أيام الأسبوع لأزيد من 6000 نسمة التي تقصده من مختلف دواوير الجماعة، يفتقد لأهم شيء بعد خدمات التطبيب والأدوية، وهي الماء الصالح للشرب، إذ يضطر المواطنون من مختلف الأعمار القادمون من دواوير بعيدة وفي الغالب مشيا للبحث عن الماء خارج مقر المستوصف للارتواء من العطش, أو للاستعمال الضروري بعد الفحص أو الاستشفاء.
ويعد المركز الصحي الذي تشرف عليه طبيبة رئيسية بمساعدة إطارين طبيين مرفقا حيويا بالمنطقة لما يقدمه من خدمات طبية واستشفائية لفئة عريضة من السكان، وخاصة للمستفيدين من نظام “راميد”، وكذا لما يوفره من أدوية للمصابين بالأمراض المزمنة كداء السكري وارتفاع الضغط الدموي، مما يتوجب معه ضرورة ربطه بشبكة الماء الصالح للشرب في أقرب الآجال.
جمال الفكيكي ( الناظور)