بالصور : جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالناظور تقوم بحملة تنظيف و تحيد و توصيف النفايات البحرية بهذه الشواطئ بشراكة مع مجموعة من الفعاليات..

أريفينو : تقرير / 31 أكتوبر 2022
نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالناظور بشراكة ودعم من كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة والمختبر الوطني للدراسات و مراقبة التلوث، حملة الخريفية لتنظيف وتحديد وتوصيف النفايات البحرية بكل من شاطئ ميامي ببني إنصار و شاطئ السعيدية وذلك يومي 15 و30 أكتوبر2022. يهدف المشروع = تبني شاطئ = إلى تتبع التلوث البحري وبالتالي خفض تأثيره على المنظومة البحرية وثرواتها وتداعياته السوسيو- اقتصادية و معرفة مصادر مختلف النفايات المتواجدة بهذه الشواطئ. لهذا الغرض بادر فريق عمل مشكل من أعضاء الجمعية ومتطوعين في الميدان ، بالقيام بحملة لجمع النفايات المتواجدة بكل من شاطئ ميامي بالناظور وشاطئ السعيدية ببركان بجمع هذه النفايات في أكياس بلاستيكية خاصة ونوعية، ثم فرزها وتصنيفها باستعمال جذاذات خاصة وبالاعتماد على معايير دولية في هذا الصدد. جدير بالذكر أن هذه المرحلة تهم فترة فصل الخريف وستليها محطات أخرى (فصل الشتاء ثم فصل الربيع). هذا ما سيمكننا من معرفة أنواع النفايات التي يلقي بها الشاطئ خلال كل محطة.
يشمل مشروع “تبني شاطئ ” الشواطئ المتوسطية للمملكة بخمسة أقاليم طنجة و تطوان والحسيمة و الناظور و السعيدية وكذلك تطورها برسم الفترة 2022-2023 بتعبئة فروع الجمعية بهذه الأقاليم .












.
