بالصور :جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالناظور تتبنى مجموعة من الشواطئ المتوسطية

أريفينو : 03 غشت 2022.

نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالناظور بشراكة ودعم من كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة والمختبر الوطني للدراسات و مراقبة التلوث، حملة تنظيف وتحديد وتوصيف النفايات البحرية بكل من شاطئ ميامي ببني إنصار يوم 26 يوليوز2022 و بشاطئ السعيدية  يوم 30 يوليوز 2022. يهدف المشروع = تبني شاطئ = إلى تتبع التلوث البحري وبالتالي خفض تأثيره على المنظومة البحرية وثرواتها وتداعياته السوسيو- اقتصادية و معرفة مصادر مختلف النفايات المتواجدة بهذه الشواطئ. لهذا الغرض بادر فريق عمل مشكل من أعضاء الجمعية ومتطوعين في الميدان ، بالقيام بحملة لجمع النفايات المتواجدة بكل من شاطئ ميامي بالناظور وشاطئ السعيدية ببركان بجميع هذه النفايات في أكياس بلاستيكية خاصة ونوعية، ثم فرزها وتصنيفها باستعمال جذاذات خاصة وبالاعتماد على معايير دولية في هذا الصدد. جدير بالذكر أن هذه المرحلة تهم فترة فصل الصيف وستليها محطات أخرى ( فصل الخريف وفصل الشتاء ثم فصل الربيع). هذا ما سيمكننا من معرفة أنواع النفايات التي يلقي بها الشاطئ خلال كل محطة.

 يشمل مشروع “تبني شاطئ ” الشواطئ المتوسطية للمملكة بخمسة أقاليم طنجة و تطوان والحسيمة و الناظور و السعيدية وكذلك تطورها برسم الفترة 2022-2023  بتعبئة فروع الجمعية بهذه الأقاليم .

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *