روبورتاج الناظور: بحيرة مارتشيكا تحتضر بكم هائل من ماء واد الحار و الساكنة تشتكي

![]() |
أريفينو جيلالي خالدي
استبشرنا خيرا بالمشروع الكبير بأنشاء اكبر مصفاة للمياه العادمة للناظور الكبير والتي دشنها صاحب الجلالة نصره الله.
إلا ان هذا المشروع بدل ان يكون نعمة اصبح نقمة على بحيرة مارتشيكا والساكنة المجاورة للتصفية ببوعرك التي أصبحت تعاني الويلات من رائحة رهيبة تنبعث من الواد التي تصب في انابيب المضخة طيلة 24 ساعة على مدار السنة بصبيب مرتفع جدا تخيلوا معنا كميات الملوثات التي تتدفق داخل البحيرة وتلوث مياهها واسماكها التي تهدد سلامة وصحة الانسان بشكل غير مسبوق.
كما انا ساكنة دواوير بوعرك بلوك 12-13- 14 -20-22- 21 تعيش على وقع كارثة حقيقية بسبب الروائح الكريهة يوميا وأكثرية عند هبوب رياح الشرقي من البحر والتي اصبحة مهددة بعدة امراض خصوصا في صفوف الاطفال والشيوخ. مع العلم انه توجد مدرسة ابتدائية بالقرب من مصب المياه العادمة.
كما تطالب مجموعة من الفعاليات المدنية وساكنة المنطقة تدخل جماعة بوعرك وممثل الساكنة بالمنطقة لحل المشكل والترافع عنه كما تدعوا وكالة بحيرة مارتشيكا الى التحرك عاجلا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه فالبحيرة أصبحة مهددة بتلوث خطير لم يسبق له مثيل سيأثر سلبا على ساكنة إقليم الناظور ككل.
































