جمعية الماء والطاقة للجميع تطالب جميع المسؤولين والفاعلين  تطبيق دوريات وزارة الداخلية. 

أريفينو : 10 غشت 2022.

بادرت جمعية الماء والطاقة للجميع بجهة الشرق إلى عقد لقاء تواصلي مع المواقع الإلكترونية والاعلام المحلي والجهوي لطرح مجموعة من القضايا المتعلقة بندرة الماء بالجهة بعد تأثير التغيرات المناخية  وقلة التساقطات و عدم اخذ تدابير احترازية لمشكل الندرة خلال تعاقب سنوات الجفاف انها   ظروف صعبة  

يستدعي التدخل من كل الأطراف المجتمع المدني والسلطات المحلية والجمعات التربية والمنتخبين   . ندرة المياه   أثرت  سلبا على حقينة  سدود بالجهة .فنتيجة  هذا التدبير غير المندمج  تنبأت الجمعية و وكالة الحوض المائي لملوية بجهة الشرق والذي اعلنت عنه مباشرة قبل عيد الأضحى المندوبية الجهوية لوكالة الماء الصالح للشرب بأنها ستتعامل بحذر . وأعلنت بصفة رسمية ومسؤولة  بأنها ستلجا إلى تدبير المرحلة الصيفية بطريقة قطع  الماء عند الضرورة وربما لسعات محدودة تبعا لكل إقليم بالجهة و حفاظا على استفادة  الساكنة  . من خدمات المكتب الوطني في البحث وتوزيع ااماء بطريقة مباشرة او اللجوء إلى تدابير التزود بالماء حسب النقص والخصاص  

ونحن نعرف بأن مشكل ترشيد استعمال الماء من طرف المستثمرين والمواطنين يتم بشكل فيه إفراط وعدم احترام المنسوب الخاص بكل مواطن وخاصة في فصل الصيف نحن جميعا مطالبين بتنادي سلوكات خاطئة وتطبيق القانون في حق كل ضياع لقطرة ماء وكجمعية  تشتغل على التحسيس والتوعية بأهمية بعدم تبذير الماء والمحافظة عليه ان وجد سواء بالمنازل او بالضيعات او أماكن الاستثمار مع الحد والقطع مع كل سلوك يبذر الماء غسل السيارات سقي النباتات والاغراس   بشكل غير معقلن  من طرف المواطن واالمستثمر  وخاصة المقاهي والحمامات في الاماكن  السياحية  والتجارية   . 

فما زلنا نشاهد بعض المظاهر السلبية كغسل  السيارات في الشوارع . ثم سقيى  بعض المناظر الخضراء بالاقليم . ثم رش بعض الأرصفة بالماء الشروب من طرف بعض أصحاب المقاهي .ووو

.لهذا نطالب الجميع تحمل مسؤولية عن تدبير الندرة   . ونطالب أيضا كل المسؤولين عن القطاع والسادة العمال الأقاليم بالجهة   تطبيق دوريات وزير الداخلية .في هذا الشأن ونحن كجمعية يدنا ممدودة للتعاون وان  اقتضى الحال التبليغ عن المخالفات بشكل رسمي وعلى مواقع التواصل والاعلام كما نحن مرتبطين بالقوانين عامة وكذا قانون الماء 15/36من فرض  العقوبات الزجرية  من أجل الحفاظ و ترشيد   هذه المادة الحيوية . 

فجميعة الماء والطاقة للجميع بجهة الشرق تطالب السلطات المحلية تطبيق قانون الماء . والهدف منه حماية الموارد المائية وخاصة الجوفية ضمان  حقوق  الأجيال القادمة.

فاللهم اسقيها يا رب بخيراتك وبغيثك النافع . 

فجمعية  الماء والطاقة بجهة الشرق تقترح و تطالب سلطات وزارة الداخلية بكل إقليم وضع رقم ازرق خاص للتبليغ عن كل المخالفات التبذيرية .

ولنا عودة في الموضوع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *