رئيس المجلس العلمي للناظور ذ. ميمون بريسول يتحدث في الحلقة 4 عن ” الزكاة و التنمية “

أريفينو :مصطفى قوبع و جيلالي خالدي / 9 شتنبر 2020.

خص علامتنا الجليل الحلقة الرابعة من سلسلة حلقاته عن الزكاة بموضوع ” الزكاة و التنمية ” فاستهله أستاذنا الجليل بالحديث عن الزكاة و دورها في التنمية فيقول : هناك من يزعمون بأنهم مسلمون و لكنهم حتى لا يؤدوا الزكاة يحتالون و يخادعون فيعتبرونها كضريبة أو غرامة سلطت على أموالهم , و يجهلون أن شرط الزطاة المقبولة إعطاؤها عن طيب خاطر و ليس عن إكراه أو ضغط.

 ومن حيل هؤلاء يقول الاستاذ بريسول استثمار المال في المباني و الصناعات و المقاولات المختلفة معتقدين أن لا زكاة فيها. فمثلهم يقول الأستاذ الجليل كمثل من يحاول التهرب من أداء الضريبة .و من حيلهم كذلك أن الضريبة عندهم قائمة مقام الزكاة وكذلك وضع الزكاة في غير محلها يعطيها للقريب الذي لا يستحق و كل هذا بعيد عن الصواب .

فهي حيل إن انطلت على المخلوق فلا تنطلي على الخالق . أما الكثرة الكثيرة فيمتنعون عن أداء الزكاة رغم ما يملكونه من أموال فتسببوا في افات اجتماعية من جهل و فقر و بطالة . و عليه فالتفريط في أداء الزكاة هو تفريط في مصدر مهم للتنمية البشرية .. ودعا علامتنا في الختام إلى إخراج الزكاة وفق شرع الله و المقدار الذي حدده للغاية لأنه ركن من أركان ديننا الخمسة فلا يمكن التنازل عنه و لا التفريط فيه لأن الاسلام دين قول و عمل .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *