ربورطاج أركمان : قائد قيادة كبدانة يترأس حفل الإنصات للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الـ 23 لعيد العرش المجيد

شهد المقر الجديد لقيادة كبدانة اقليم الناظور مساء يومه السبت 30 يوليوز 2022، مراسيم حفل الانصات الى الخطاب الملكي السامي، بمناسبة الذكرى الـ 23 لعيد العرش المجيد.
هذا ، وقد ترأس قائد قيادة كبدانة السيد عادل اليزري حفل الانصات الى الخطاب الملكي بحضور قائد الدرك الملكي بمركز كبدانة و خليفة القائد السيد عمر متشيخ ورئيسي جماعتي أركمان والبركانيين السيدين البكاي بورجل وجمال اسماعيل رفقة مجموعة من المستشارين الجماعيين و قائد القوات المساعدة وأعوان السلطة المحلية الى جانب أطر جماعة أركمان وفعاليات جمعوية الذين تابعوا بامعان خطاب جلالة الملك الذي وجهه إلى الشعب المغربي .
و دعا الملك في الخطاب، إلى مراجعة بعض مقتضيات مدونة الاسرة.
و قال عاهل البلاد أنه لن يحل ما حرم الله، ولن يحرم ما أحل الله خاصة في المسائل التي تؤطرها نصوص قرآنية قطعية.
يوضح جلالة الملك بالقول ، “نحرص أن يتم ذلك ، في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية ، وخصوصيات المجتمع المغربي ، مع اعتماد الاعتدال والاجتهاد المنفتح ، والتشاور والحوار ، وإشراك جميع المؤسسات والفعاليات المعنية”.
داعيا ، في نفس الإطار ، للعمل على تعميم محاكم الأسرة ، على كل المناطق ، وتمكينها من الموارد البشرية المؤهلة ، ومن الوسائل المادية ، الكفيلة بأداء مهامها على الوجه المطلوب.
واعتبر جلالة الملك، بهذا الخصوص، ” أن تمكين المرأة من حقوقها ، لا يعني أنه سيكون على حساب الرجل ، ولا يعيني كذلك أنه سيكون على حساب المرأة، موضحا أن تقدم المغرب يبقى رهينا بمكانة المرأة ، وبمشاركتها الفاعلة ، في مختلف مجالات التنمية.












































