روبورتاج ..طلاب و طالبات الناظور..معاناة يومية في التنقل من وإلى مدارس التكوين …النموذج مدارس الحلاقة والتجميل

اريفينو: مراد هربال
يظل التكوين المهني دائماً الركيزة الأساسية لنهضة الأمم والشعوب .. وتجد قضاياه الاهتمام الكبير في سبيل تخرج أجيال مؤهلة تقود ركب التطور وتواكب سوق الشغل.
ومعلوم أن التكوين المهني مسؤولية مشتركة بين الدولة والمجتمع والأسرة والطالب نفسه.. فهي حلقة إن اهتزت في جانب من جوانبها أصاب العملية المهنية خلل يؤدي إلى عطب ما.
تناولنا الأمر مع عدد من الطلاب بمدرسة كيليوباترا للحلاقة والتجميل بالناظور.. فأجمعوا على أنهم يعانون في الوصول إلى مدارستهم كل يوم .
وعبّر هؤلاء التلاميذ، في تصريحات متطابقة لاريفينو، عن استيائهم من عدم الإستجابة لطلبهم من طرف شركة فيكتاليا للإستفادة كجميع الطلاب ببطاقة التنقل.
وقال الأستاذ عزيز حمصي :”الحقيقة ان تنقل الطلاب الى مختلف المدارس الخاصة بالتكوين من مختلف مدن الإقليم (بني انصار ،قرية اركمان، أزغنغان، العروي،بني شيكر، فرخانة، إعزانن…الخ، بات يثير القلق بشكل جدي مع كل موسم دراسي، في ظل لا مبالاة مسؤولي المنطقة بمثل هذا المطلب البسيط و المهم للطلاب ؛ وهو ما زاد من معاناة أولياء التلاميذ مع مصاريف بل إن الكثير من الأولياء رفضوا السماح لأبنائهم وبناتهم بمتابعة تكوينهن، بسبب ارتفاع مصاريف النقل اليومية وكذا وجبة الغذاء، حيث يضطر البعض إلى المكوث بالمؤسسة وعدم مغادرتها إلا بعد انتهاء الفترة المسائية من الدراسة.
https://youtu.be/QFXh_jFJid4

