دراسة تثبت خطورة استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة

أريفينو : 23 نوفمبر 2025
كشفت العديد من الأبحاث أن تناول الأطعمة فائقة المعالجة، الغنية بالسكر والملح والدهون والنكهات الصناعية، يرتبط بمخاطر صحية كأمراض القلب والسكري والسرطانات والخرف والاضطرابات النفسية، لافتقارها للفيتامينات والمعادن الأساسية.
وتشمل هذه الأطعمة المعالجة جدا الوجبات الخفيفة المعبأة، وحبوب الإفطار، والوجبات السريعة، والحلويات، والمشروبات المعلبة، وقطع الدجاج المصنع والمقلي، والهوت دوغ، ورقائق البطاطس، والبسكويت، ومقرمشات الجبن، ومشروبات الطاقة.
وقد استعرض موقع “فيري ويل هيلث” دراسات أكدت أن تناول هذه المنتجات يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
كما توصلت الأبحاث إلى أن زيادة استهلاك الأطعمة المعالجة بنسبة 10% يرتبط بزيادة تتجاوز نفس النسبة في خطر الإصابة بالسرطان عموما خاصة سرطان الثدي ، بالإضافة إلى ارتفاع خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
كما بينت دراسة شملت كبار السن أن زيادة الاستهلاك بنسبة 10% أدت إلى ارتفاع خطر الإصابة بالخرف بنسبة 25% والزهايمر بنسبة 14%، بينما ربطت مراجعة علمية أخرى زيادة التعرض لهذه الأطعمة بارتفاع معدلات الوفيات والاضطرابات النفسية.