دراسة: تقليل الأطعمة المصنعة يحسّن صحة المسنين ويخفض الوزن دون حميات صارمة

أريفينو : 18 يناير 2026

كشفت دراسة علمية حديثة نشرت في مجلة “Clinical Nutrition” أن مجرد تقليل استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن يُحدث تحولا ملحوظا في صحة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما.

وأثبتت الدراسة أن خفض هذه الأطعمة يسهم بفاعلية في خسارة الوزن وتحسين الأيض، دون الاضطرار لاتباع حميات صارمة أو تقليل متعمد للسعرات الحرارية.

وشملت الدراسة، التي نقلها موقع “ScienceAlert”، مشاركين قلصوا استهلاكهم للأطعمة المعالجة صناعيا مثل الوجبات الجاهزة واللحوم المصنعة والوجبات الخفيفة المعبأة من 50% إلى أقل من 15% فقط من إجمالي غذائهم اليومي.

وبالرغم من عدم مطالبتهم بزيادة النشاط البدني أو تقليل كميات الأكل، إلا أن المشاركين فقدوا دهونا بشكل تلقائي، خاصة في منطقة البطن، وسجلوا تحسنا كبيرا في حساسية الإنسولين ومستويات الكوليسترول.

وأوضح الباحثون أن الفوائد تجاوزت خسارة الوزن لتشمل انخفاضا في مستويات الالتهاب وتوازنا في هرمونات الشهية.

ورغم محدودية نطاق الدراسة، إلا أنها تقدم دليلا قويا على أن التغيير الغذائي الواقعي والبسيط، بالابتعاد عن المواد الحافظة والمنكهات الصناعية، يمثل استراتيجية فعالة للوقاية من أمراض الشيخوخة مثل السكري وأمراض القلب دون قيود غذائية مرهقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *