دراسة تكشف تأثير مكملات أوميجا 3 على سكر الدم

أريفينو : 29 يناير 2026

كشفت تقارير علمية حديثة عن تباين في نتائج الدراسات حول قدرة مكملات “أوميجا 3″، المستخلصة من الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة وبعض المحاريات، على ضبط مستويات سكر الدم، وهي القضية التي تشغل بال الكثيرين نظرا لارتباط مرض السكري بمضاعفات جسيمة قد تصيب القلب والكلى والعين والجهاز العصبي.

ووفقا لما أورده موقع “فيري ويل هيلث”، فإن التأثير اليومي لهذه المكملات لم يحسم علميا بشكل قاطع، حيث تُظهر الأبحاث أن فاعليتها قد تكون ضئيلة جدا أو غير ملحوظة في الكثير من الحالات. وفي

وفي مراجعة علمية شاملة نشرت في مجلة “Current Nutrition Reports”، خضع بالغون مصابون بأنواع مختلفة من السكري، منهم الأول، الثاني، وسكري الحمل لجرعات متنوعة لفترات تراوحت بين ستة أسابيع وعام كامل، وأظهرت النتائج انخفاضاً في مستوى سكر الدم الصائم لدى فئة من المرضى، بينما لم يطرأ أي تغيير على الفئة الأخرى.

وأرجع الباحثون هذا التفاوت في النتائج إلى عدة عوامل محورية، شملت اختلاف أعمار المشاركين، مدة الإصابة بالمرض، حجم العينة، وطول فترة التجربة، بالإضافة إلى تباين جرعات “أوميجا 3” المستخدمة.

وأمام هذا التضارب ونقص الأدلة القاطعة، لا تدرج الجمعية الأمريكية للسكري مكملات زيت السمك كخيار علاجي أساسي للمرضى، كما لا توصي باستخدامها للأشخاص في مرحلة “مقدمات السكري”.

ومع ذلك، تظل للأوميجا 3 قيمة مضافة في دعم صحة القلب والأوعية الدموية، خاصة لمرضى السكري الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول أو عوامل خطر قلبية أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *