الأطباء يشلون حركة مستشفيات الناظور يوم 8 مارس

أريفينو
تتجه النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، من جديد إلى خوض سلسلة من الإضرابات، ستنطلق يوم 8 مارس المقبل، و تشمل مستشفيات اقليم الناظور و مراكزه الصحية وذلك بسبب “عدم وجود أي تجاوب مع طرف الوزارة الوصية مع مطالبهم”، وكذا “عدم تفاعل الحكومة مع ملفهم المطلبي”. وفق ما ذكر بلاغ للنقابة.
وأضاف المصدر أن “الوضعِ الصحي للمنظومة الصحية العمومية لا زال مُتَأَزِّماً واختلالاته عميقة، بما في ذلك ندرة الموارد البشرية ومرورا بقلة التجهيزات البيو طبية ومشاكل أخرى عديدة، تنعكس سلبا على نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين والمهنيين أيضا، مما ينذر باستقالات المئات من الأطر الطبية، هروبـا من الوضع الصحي الكارثي بالمستشفى العمومي” وفــق تعبيرهم.
وأشار البـلاغ ذاته، إلى أن “المكتب الوطني للنقابة، يجد نفسه اليوم مجبرا، لاختيار الاستمرار في النّضال، ما دامت المطالب المشروعة لم يتحقق منها شيء منذ سنوات طوال، وكذا دفاعـا عــن الملــف المطلبـي لفئـة الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بالقطاع العمومي، وعلى رأسه تخويل الرقم الإستدلالي 509 كامــلاً بتعويضــاته لكل الدرجات كمدخل للمعادلة، وهو مطلب أساســـي لا تنازل عنه، وإحداث درجتين بعـــد درجة خارج الإطار، والرفـــع من مناصب الإقامة والداخلية، وتوفير الشروط العلمية، بجميع المؤسسات الصحية، لعــلاج المواطــن المغربي”.
وأوضحت النقابة، أنها “تعتزم خوض إضرابات أخرى، يوم 20 مارس المقبل، و4 و26 أبريل المقبل”، مع “تنظيم وقفات احتــجاجيـة جهوية”، مضيفة أنه ” سيتم تعميم فرْض الشروط العلمية والطبيـة بكـافة المؤسسات الصحيـة”، مع”استمـرار مُقاطعة استعمال الأخـتام الطبية وحمل الشارة 509 كـــاملاً