“رمطان العمامرة” للصحافة الفرنسية: الجزائر لن تخوض حربا مع بلد جار

كشف رمطان العمامرة، وزير الخارجية الجزائري، أن “الجارة الشرقية” عرفت ويلات الحرب الاستعمارية وعانت منها، مشددا على أن بلاده لن تدخل في حرب مع بلد جار، في إشارة منه إلى المملكة المغربية والتوتر الحاصل بين البلدين.

وزاد العمامرة، في لقاء مع قناة “فرانس24″، أن “الجزائر لن تخوض الحرب سوى للدفاع عن نفسها شرعيا”، محاولا في السياق نفسه التقليل من أهمية الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، الذي أربك أوراق الجزائر وصنيعتها البوليساريو.

كما اتجه وزير الخارجية الجزائر، في لقائه مع الصحافة الفرنسية، صوب التقليل، كذلك، من توالي فتح القنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية التي فاق عددها 24 قنصلية، رافضا الاعتراف بكون الخطوتين (الاعتراف الأمريكي وفتح القنصليات)، انتصارا سياسيا للمغرب وتهربا من سياسة الأمر الواقع.

تجدر الإشارة إلى أن الجزائر قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب يوم 24 غشت المنصرم، تزامنا مع مواصلة سياسة “اليد الممدودة” التي عبّر عنها محمد السادس في أكثر من خطبة ملكية، لترد عليها الرباط، عبر وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بتأسفها لهذا القرار غير المبرر، مؤكدة أن المملكة المغربية ستظل شريكا موثوقا ومخلصا للشعب الجزائري، وستواصل العمل، بكل حكمة ومسؤولية، من أجل تطوير علاقات مغاربية سليمة وبناءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *