وزير الصحة: التطور الوبائي بالمغرب يعرف استقرارا .. لكن لم نصل بعد لبر الأمان ورفع الحجر الصحي سيكون جهويا ..

أريفينو : 20 أبريل 2020.

طمأن وزير الصحة، خالد ايت الطالب، المغاربة بخصوص الوضع الوبائي لفيروس كوفيد 19 في المغرب.وأكد ايت الطالب، في كلمته بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن التطور الوبائي بالمغرب يعرف استقرارا، مشيرا الى أن الوضع متحكم فيه بفضل التدابير الاستباقية والإجراءات السريعة.

وبرر وزير الصحة قرار تمديد حالة الطوارئ الصحية بالمغرب، قائلا في هذا الصدد : ” اليقظة خاصها تبقى .. لم نصل بعد لبر الأمان ، ايلا تراخينا ممكن تظهر بؤر أكثر وتوقع انتكاسة” وفق قوله

وأضاف الوزير، أن هناك احتواء سريع للبؤر العائلية والصناعية التي ظهرت مؤخرا، مشيرا الى أن عددا من المصانغ التي سجلت بها حالات إصابة أغلقت أبوابها .

وكشف المسؤول الحكومي عن سيناريوهات رفع حالة الطوارئ بعد تمديدها إلى غاية 20 ماي المقبل، مشيرا إلى أن الحكومة تشتغل على استراتيجية رفع الحجر وتوسيع دائرة التحاليل المخبرية، موردا أن “رفع الحجر الصحي يجب أن يكون تدريجياً لأن الوضعية الوبائية تختلف من جهة إلى أخرى”.

وأوضح آيت الطالب أن “هناك جهات مستقرة فيها الوضعية الوبائية، وينمو الفيروس فيها بشكل ضئيل جداً، بينما جهات من قبيل الدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي، وطنجة تطوان الحسيمة، باتت بمثابة بؤر لتمركز الفيروس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *