الخوف من السلالة الجديدة “أوميكرون” يجدد إقبال المغاربة على مراكز التلقيح‬

– أمال كنين
السبت 4 دجنبر 2021 – 09:00
ساهمت الأوضاع الوبائية الدولية وانتشار المتحور أوميكرون في إعادة تسجيل الإقبال على التلقيح بشكل ملحوظ، بعد أن عرف ركودا قبل أيام.

وحسب المعطيات المتوفرة فقد كان عدد من تلقوا الجرعة الأولى 1541، والجرعة الثانية 6370، فيما تلقى الجرعة الثالثة 21624 مواطنا.

وفي ما يهم التلاميذ ما بين 12 و17 سنة تلقى الجرعة الأولى 370 تلميذا، و1463 تلقوا الجرعة الثانية.

وتشير المعطيات نفسها إلى أن مجموع المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى أول أمس الأربعاء كان 3208، و13464 تلقوا الجرعة الثانية، و27193 الجرعة الثالثة؛ فيما تلقى 532 تلميذا الجرعة الأولى و2777 الجرعة الثانية.
ورغم استقرار الوضعية الوبائية خلال الأيام الحالية فإن التخوفات من موجة جديدة مازالت قائمة، خاصة في ظل الوضعية الدولية الحالية وظهور متحور جديد؛ ناهيك عن تغير الطقس.

وفي ظل الوضع الوبائي المقلق في عدد من الدول الأوروبية التي تشهد طفرات جديدة من فيروس كورونا المستجد، شدد المغرب الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية بمجموعة من المطارات والمحطات الدولية البحرية؛ وذلك لتفادي تسجيل انتكاسة صحية جديدة.

وتشدد اللجنة العلمية على أهمية الجرعة الثالثة، في وقت أثبتت الدراسات أنه عقب خمسة أشهر من الجرعة الثانية تقل المناعة، وبالتالي يجب تدعيمها، مشيرة إلى أن اللقاح يحمي 12 مرة أكثر من الموت، و90 في المائة من الملقحين لا تكون حالاتهم خطيرة عند الإصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *