المدرسة الفلاحية ضواحي الناظور.. تَخَرّج منها الكثيرون سنوات الثمانينات قبل أن تغلق أبوابها في صمت – صور


يتذكر جيل الثمانينات باقليم الناظور، المدرسة الفلاحية التي كانت تستقطب الكثير من أبناء المدينة والمناطق المجاورة، غير أن هذه المؤسسة أغلقت أبوابها في صمت رغم قيمتها في سوق التكوين الفلاحي.

المدرسة التي لا زالت بنايتها قائمة لليوم تم افتتاحها بداية الموسم الدراسي 1980/1981، وظلت تؤدي أدوارها إلى غاية انتهاء الموسم الدراسي 1987/1988.

تتواجد المدرسة داخل مقر المركز الفلاحي رقم 124، الواقع داخل مدينة زايو، وبالضبط بحي “پام”، ولا زالت جدرانه شاهدة على فترة مهمة من تاريخ هذه المؤسسة.

وكانت المدرسة الفلاحية تعتمد في تكوين طلبتها على ما هو نظري، من خلال الدروس التي تقام داخل القسميْن اللذان كانا يشكلان المؤسسة، وما هو تطبيقي، من خلال التجارب التي كانت تقام داخل المركز الفلاحي، تحت إشراف أساتذة مختصين في الفلاحة وذوي الخبرة في المجال.

استطاع مجموعة من الطلبة التخرج بديبلومات من المدرسة الفلاحية بزايو، وهو ما خولهم ولوج عالم الشغل، لكن فجأة توقفت المدرسة عن أداء أدوارها.