الناظور .. مراكب صيد بالجر تخدش راحة الأخطبوط ومهنيون يطالبون بالتصدي الصارم للظاهرة

متابعة

كشفت مصادر مهنية مطلعة بميناء الناظور أن مجزرة حقيقية ترتكبها مراكب الصيد بالجر، في حق الأخطبوط في عز راحته البيلوجية، داعية في ذات السياق سلطات المراقبة إلى تفعيل دورها في التعاطي مع هذه الوضعية الشادة، التي تهدد عنصرا محميا بموجب قرار وزاري يعيّن فترة المنع.

وأكدت ذات المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها إلا عند الإقتضاء، أن بعض المراكب التي أفرغت مصطاداتها في الأيام الأخيرة عملت، على تصريف كميات مهمة من الأخطبوط في السوق السوداء، وبأثمنة محدودة جدا. حيث أكدت ذات المصادر إنتعاش نشاط تهريب الأخطبوط في إتجاه مستودعات مختصة. وهو النشاط المتزايد في ظل وجود أخطبوط بأحجام تتراوح بين 400 و500 غرام في الوحدة ، مع تسجيل إنتشار الصغار بكميات مهمة في السواحل المحلية ، وهو ما يفرض حماية النوع من جشع الإنتهازين لضمان موسم شتوي إستثنائي، عند إنطلاق فترة الصيد مع متنصف شهر دجنبر القادم .

وشددت المصادر على ضرورة التعاطي مع تجاوزات مراكب الجر المتورطة في صيد الأخطبوط، في فترة راحته البيولوجية، ومعهم ممتهني السوق السوداء والتهريب بالمنطقة ، بكثير من الصرامة والجديدة ، لوقف التجاوزات التي ترتكب في حق المصيدة الرخوية. و العمل على إعطاء العبر لكل من سولت له نفسه، تبخيس جهود الدولة، في شخص قرارات الوزارة الوصية على قطاع الصيد ، التي تراهن على إستدامة الأخطبوط وتثمين المنتوج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *