بالصور:إعدادية لهدارة بأركمان تنظم نشاطا تحسيسيا لتلاميذ المؤسسة حول السلامة الطرقية

اريفينو/محمد سالكة

في إطار الأنشطة الثقافية التي يقوم بها النادي الثقافي والرياضي ، وتفعيلا للمراسلة الإقليمية عدد /18 24،نظم النادي يوم الاثنين 12/03/2018 على الساعة 00h14 نشاطا تربويا” حملة تحسيسية” حول السلامة الطرقية تحت شعار « السلامة الطرقية : تربية وسلوك» بمناسبة اليوم العالمي للسلامة الطرقية الذي يصادف اليوم 18 فبراير من كل سنة .
افتتحت الحملة بقراءة أيات بينات من الذكر الحكيم ، ثم كلمة السيد الحارس العام بالمؤسسة و الأستذ المشرف على الحملة وكذلك أنصت الحاضرون الى كلمة سعيد بوخزر ممثل جمعية أمهات وأباء وأولياء التلاميذ وكلمة الأستاذ عبدالله بوفصيل فاعل جمعوي.

وتضمنت الحملة شقين: شق نظري وشق تطبيقي.

 الشق النظري، وتضمن:

 عرض أشرطة تحتوي على استجوابات لبعض تلاميذ المؤسسة حول: ماذا يقصد بالسلامة الطرقية؟ وماهي الكيفية التي يتعاملون بها مع الطريق؟ وماهي بعض الأخطاء التي يفعلها التلاميذ والساكنة بصفة عامة على الطريق ؟وماذا يقترحون لتصحيح تلك الأخطاء؟

 عرض أشرطة تحتوي على استجوابات لبعض تلاميذ المؤسسة حول :ما مدلول بعض الإشارات المرورية؟ ومدى تمكنهم من معرفة دورها عى الطرقات .

 عرض تحسيسي، بصيغة power point، حول قوانين السلامة الطرقية، تحت إشراف الأستاذ: عزيز باحمد ، قدّم من طرف بعض تلميذات و تلاميذ مفعمين بالحيوية، محبو الاستطلاع والمهتمين بالموضوع . تم التطرق فيه إلى أهمية السلامة الطرقية في الحياة.

 فتح باب التساؤلات أمام الحضور، للاستفسار عن بعض ما ورد في العروض المقدَّمة.

 الشق التطبيقي، وتضمن:

 تطبيق مجموعة من الوضعيات المرورية وبعض السلوكيات الخاطئة من أجل تصحيحها وذلك في ملعب كرة السلة بالمؤسسة.

 معاينة الحاضرون تجسيدا عمليا لكيفية عبور الطريق، من ممرات الراجلين، والإجابة عن تساؤلات واستفسارات ميدانية للمتعلمين.
 تقديم إرشادات لكل مستعملي الطريق وخاصة، حديثي استلام الدراجات العادية.

هدف هذا النشاط الى مايلي:

– التوعية بمخاطر الطريق – تعرف على بعض أسباب حوادث السير، وسبل الحد من اخطارها

– التعرف على علامات واشارات المرور ومعانيها

– تعرف الأطراف المتدخلة في السلامة الطرقية

– التعرف على حقوق وواجبات الراجلين والسائقين، والسلوكيات المرورية الإيجابية

* ترسيخ ثقافة السلامة الطرقية لذي التلا ميذ والناشئة

* نشر ثقافة مرورية في مجال السلامة الطرقية.

* تمرير ثقافة قانونية في مجال حوادث السير والجولان

* تحسيس التلا ميذ بأخطار الطريق وحثهم على التحلي بالسلوك الملائم لمتطلبات السلامة

* ترسيخ ثقافة المسؤولية وقيم التعايش في أوساط التلا ميذ

بالإضافة الى ذلك، اكتسب التلا ميذ بعض المهارات مثل :

– فن الرسم( رسم علامات التشوير على ورق مقوى )
– الخط والكتابة ( كتابة بعض قوانين السير على ورق مقوى )
– كيفية إعداد وتقديم عرض في مجموعة وأمام الحضور
– كيفية التواصل مع الأصدقاء في المؤسسة (استجوابات حول السلامة الطرقية )
– العمل الجماعي و تبادل الخبرات فيما بين التلاميذ
– تحمل المسؤلية وأداء المهمة بشكل جيد

الحملة حضرها السيد الحارس العام وبعض الأساتذة من المؤسسة وخارجها وممثلي جمعية أمهات وأباء وأولياء التلاميذ وبعض الفاعلون الجمعويون من المنطقة وباقي الضيوف .

واختتمت الحملة بحفل شاي الذي أقامته الجمعية على شرف الحاضرين.

تعليق واحد

  1. شكر أريفينو على النشر، وشكرا لكل من ساهم من قريب أوبعيد وتعاون معنا لإنجاح هذا النشاط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *