دواوير بقرية أركمان بالناظور تستغيث

دواوير بقرية أركمان بالناظور تستغيث

سعيد قدوري

فك العزلة عن العالم القروي شعار تم رفعه منذ مدة طويلة حتى أصبح في صلب اهتمامات الحكومة، حيث تم اطلاق العديد من البرامج والمبادرات في سبيل تأهيل ساكنة البوادي والقرى وتلبية مطالبهم واحتياجاتهم الضرورية.. ولعل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعطى انطلاقتها ملك البلاد، دليل على الإرادة القوية في سبيل تحقيق التنمية لهؤلاء القابعين في أعالي الجبال.
إلا أن سكان مداشر تابعة لجماعة قرية أركمان التابعة ترابيا لإقليم الناظور، يعانون العزلة والتهميش إلى اليوم، من جراء عدم فتح وإصلاح عدة طرق والتي تعتبر المسلك الوحيد لهم الذي يربطهم بالعالم الخارجي، ومنها طريق مؤدية لدوار لهدارا في حين يفوق عدد سكان هذه المدشر 2500 نسمة.
وجدير بالذكر أن مشروع إنجاز بعض الطرق رصدت له ميزانية لكنه لم يعرف لحد الساعة مصيره٬ بالإضافة الى تخاذل المنتخبين وأصحاب القرار بالمجلس الجماعي لأركمان وتقاعسهم عن أداء واجبهم ومد يد المساعدة للساكنة التي مازالت تستعمل الدواب للذهاب للسوق الأسبوعي ومعاناة النساء الحوامل والمرضى، في الاستفادة من المستشفى الجماعي ومنه الى المستشفى الإقليمي بالناظور، كما ينقطع أطفالهم عن التمدرس بسبب غياب النقل المدرسي.
إنه من العار في ظل مغرب التنمية والحداثة٬ أن نجد من يئن تحت وطأة الفقر والتهميش بسبب عدم إصلاح الطريق. وعليه فإن الساكنة تناشد وبإلحاح السيد عامل عمالة الناظور من أجل مد يد المساعدة لهؤلاء المواطنين المحاصرين في القرى المحيطة بجماعة أركمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *