راس الماء ‘كاب دولو’.. لقاء يتدارس إعتداءات الصيد الساحلي على الصيد التقليدي وسط مطالب بمراجعة مسافات الصيد بالمنطقة

أريفينو : 08 أبريل 2021
شكل موضوع الإعتداءات التي تطال معدات الصيد التقليدي بالسواحل الممتدة بين كاب دولو والسعيدية محط إجتماع إحتضنه مقر المندوبية الفرعية بكاب دولو بحضور عدد من مهنيي الصيد التقليدي بالمنطقة إلى جانب ممثل عن الصيد الساحلي وتحت إشراف رئيس المندوبية الفرعية إلى جانب بعد ممثلي السلطات .
وقال فريد الزوناقي العضو بغرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة، أن اللقاء شكل مناسبة لتسليط الضوء على الأضرار والخسائر الكبيرة والمتواصلة ، التي يتعرض لها مهنيو الصيد التقليدي جراء نشاط مراكب الصيد الساحلي في مسافات قريبة من الشاطئ بالمنطقة. حيث تأتي المراكب على شباك الصيادين المنصوبة بالسواحل المحلية ، ملحقة بذلك خسائر تتراوح بين 3000 و7000 درهم دون أن تكترت إلى ذلك .
وأضاف الزوناقي في تصريح لجريدة البحرنيوز، ان المتعارف عليه أن بحارة الصيد بالمنطقة ممنوعون من الخروج إلى البحر ليلا ، لكونها منطقة حدودية وتتسم بحساسية خاصة ، حيث يقوم مهنيو الصيد التقليدي بنصب شباكهم وتركها لليوم الآخر. غير انه وفي كثير من المناسبة، عند عودة أطقم الصيد لتفقد شباكهم، يجدونها قد تحولت لأشلاء، بعد أن نالت منها المراكب، أو تركتها ممزقة مشوهة لا تليق للصيد. وهي الشباك التي تلتهم ميزانيات مهمة، يصعب على البحارة المحليون مسايرتها في ظل محدودية المداخيل .
