صحيفة إسبانية..المغرب: القوة التي تظهر أنيابها لإسبانيا وتريد السيطرة على المغرب الكبير

قالت صحيفة إل كونفيدونسيال الإسبانية أن في غرب البحر الأبيض المتوسط ​​، بالقرب من مضيق جبل طارق ، هناك حرب باردة تدور رحاها بين المغرب والجزائر وإسبانيا ، وهي الحلقة الأضعف في سيناريو المواجهة هذا.

وتضيف الصحيفة ذاتها أن مدريد ، المرتبطة بتحالف غير مستقر مع المغرب ، لا تستطيع تحمل الانفصال عن الجزائر ، موردها الرئيسي للغاز.

وأبرزت الصحيفة الإسبانية، أن المغرب هو الطرف الذي يبرز قويا بين البلدان الثلاثة، حيث وصفته بأنه “القوة التي تُظهر أنيابها لإسبانيا، والقوة التي تسعى لكي تأخذ بزمام الأمور في منطقة المغرب العربي”، مشيرة إلى أن قضية نزاع الصحراء له امتداد بين المغرب والجزائر وحتى إسبانيا التي كانت تستعمر هذا الجزء من الأراضي المغربية.

واعتبرت الصحيفة، أن الصراع بين المغرب والجزائر، يبدو أنه مُقدر له أن يستمر، مشيرة في سياق استعراض الاختلافات بين البلدين، أن المغرب يُعتبر قوة صاعدة في المنطقة، بالرغم من افتقاره إلى الموارد (في تلميح إلى النفط والغاز اللذان يمتلكهما الجزائر)، إلا أنه يمتلك اقتصادا ديناميكي حيوي، في الوقت الذي فقدت الجزائر الكثير من تأثيرها على بلدان إفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *