مهنيو النقل الدولي بالناظور يسقطون ضحية مهربي الحشيش

فريد العلالي
تزايدت في الآونة الأخيرة حوادث الاعتقال التي يكون ضحيتها ممتهنو النقل الدولي من أبناء اقليم الناظور، بسبب احتواء منقولاتهم على كميات من مخدر الحشيش.
وذكرت مصادر مطلعة أن ناظوريين يعمدون إلى نقل السلع لفائدة الأشخاص من وإلى المغرب، لكن في بعض الحالات يتم حشو مادة الحشيش وسط السلع من قبل أصحابها، دون علم السائق، الذي لن يعرف بالأمر إلا بعد تفتيش السلعة من طرف رجال الجمارك، ليتم اعتقاله.
وبعد الاعتقال تبدأ إجراءات ماراطونية من أجل إبراء الذمة، وهو ما يضيع على سائقي سيارات نقل السلع الدولية الكثير من الوقت، كما أن السلع لا تصل لأصحابها في موعدها.
وذكر أحد الضحايا أنه تلقى طلبا من أجل نقل أريكة (سداري) نحو أوروبا، وبعد الموافقة والاتفاق حول الثمن تم شحن الأريكة، لكن عند أول نقطة تفتيش تم توقيف السائق، بعد اكتشاف كمية من مادة الحشيش محشوة داخل الأريكة. فبدأت معها إجراءات طويلة قبل الإفراج عن السائق.
حالة أخرى تم تسجيلها بحر الأسبوع الجاري، بعدما عمد أحد السائقين إلى نقل كمية من الزيتون من المغرب إلى أوروبا، لكن بعد التفتيش تم اكتشاف وجود كويرات صغيرة من الحشيش محشوة وسط الزيتون. ليتم اعتقال السائق.
كثرة هذه الحوادث استنفرت أجهزة الجمارك التي بدأت تعتمد إجراءات جد صارمة في مراقبة سيارات نقل السلع الدولية، وهو ما لاحظه المهنيون مؤخرا.
