+ وثيقة : وزارة الصحة تغير من بروتوكول التطعيم بـ “أسترازينيكا”

أريفينو : 09 أبريل 2021
بعد الجدل الكبير الذي لحق لقاح “أسترازينيكا” و “أوكسفورد، والذي يستعمله المغرب بشكل كبير في تطعيم مواطنيه، قررت وزارة الصحة تغيير من بروتوكول استخدام اللقاح، وذلك على خلفية ما قيل عنه يتسبب في الجلطات الدموية المؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.
ووجهت مديرية الأدوية و الصيدلة مراسلة موقعة من طرف وزير الصحة خالد آيت الطالب، إلى مديرة المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، تدعوها فيها إلى تعزيز التدابير الوقائية المتعلقة بلقاح أسترازينيكا وكذا إلحاق تغيير في بعض الإجراءات .المتعلقة بعملية التطعيم.
و دعت الوثيقة إلى قياس ضغط الدم في صفوف الأشخاص المرضى أو المعرضين للخطر قبل تلقيحهم بأسترازينيكا و خاصة المصابين بضغط الدم المرتفع، و مرضى القلب.
وشددت المراسلة على إعطاء اللقاح عن طريق الحقن العضلي في العضلة الدالية، لمنع الإبرة من ملامسة الأوعية الدموية الصغيرة ، كما دعت إلى متابعة حالات اضطرابات التخثر و الانصمام الخثاري التي تم الإبلاغ عنها بعد التطعيم ضد فيروس كورونا .
وأكدت أيضا على ضرورة مواصلة المراقبة والتحقيق والتقييم لجميع حالات اضطرابات التخثر و الانصمام الخثاري بعد التطعيم، وإلى تعزيز الإخطارات والمراقبة عن بعد للحالات السلبية بعد التلقيح من قبل المهنيين الصحيين ، و الإبلاغ عن الآثار السلبية التي يلاحظها المواطنون من خلال الإبلاغ عنها عبر منصة يقظة لقاح.

