صيادلة الناظور يشتكون نقص الادوية و الوزير يتحدث عن صفقات غامضة بالقطاع

نفا وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد ايت الطالب، وجود نفاذ في الأدوية بالصيدليات ، قائلاً إن ” الأزمة مختلقة” و ذلك رغم ان عدة صيادلة باقليم الناظور اكدوا لاريفينو اختفاء عدد من ادوية كورونا و الانفلونزا أو مدهم بكمية محدودة جدا في افضل الحالات.

وأضاف الوزير في جواب له بمجلس المستشارين ، أن “ مصنعي الأدوية ينتجون مخزونا كافيا من الادوية ببلادنا” متسائلاً عن من يقف وراء “اختفاء” الأدوية من السوق.

و سجل الوزير وجود سوء تدبير على مستوى توزيع الادوية في السوق ، مشيرا الى ان الوزارة تتوفر على مخزون كاف من الادوية في المستشفيات العمومية ، إلا أن المشكل مطروح في الصيدليات.

و ذكر آيت الطالب ، أن مخزون أدوية الزكام وكوفيد بالمغرب يمتد من 3 اشهر إلى 32 شهر.

و اشار الوزير إلى أنه بعث بفرق التفتيش للتحقق من توفر الأدوية لدى الصيدليات ، ليكتشف أن الأمر لا يتعلق بإنتاج الدواء أو توزيعه بل بصفقات تجارية.

و أوضح أن موزعين و منتجين للأدوية لا يتعاملون في بعض الأحيان مع الصيدليات بثقة وهو ما يحدث أزمة في سوق الادوية.

و ذكر أن المغرب يصنع محليا 187 اختصاص من الادوية ، 27 منها مخصصة لكورونا.

و قال ايت الطالب أن الوزارة ملزمة بقوة القانون بمخزون أدوية حمائي يمتد لثلاثة اشهر عند المصنعين وشهر كمخزون بالنسبة للموزعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *