دعوات لسحب لافتة لجماعة تزطوطين بسبب اخطاء في اللغة الامازيغية

قام مجلس جماعة تيزطوطين بتعليق لافتة ترحيبية بمغاربة العالم في مدخل البلدة، وقام المجلس، بتوظيف حروف تيفيناغ في اللافتة، لكن بدون أن يكتب ترجمة “جماعة تيزطوطين ترحب بمغاربة العالم” بالطريقة الصحيحة، الأمر الذي أثار موجة من الاستياء وسط النشطاء الأمازيغ.
وقال العديد من الملمين باللغة الامازيغية ، إنه في الوقت الذين ينتظرون فيه ادماج اللغة الأمازيغية في الحياة العامة و استعمالها في الوثائق والقرارات الإدارية لمؤسسات الدولة، لا زال هناك من يستهتر بالملف ويستعمله فقط للواجهة لإرضاء الخواطر دون الحرص على الاستعمال الصحيح للغة الأمازيغية.
وانتقد نشطاء أمازيغ الشكل الذي كتبت به اللافتة، داعين إلى سحبها حالا، وإعادة تصحيحها لتليق بمقام لغة لها مكانةرسمية في الدستور، وتحضى بعناية ملكية خاصة من أجل تطويرها والحفاظ عليها.
ودعا النشطاء مجلس تيزطوطين باللجوء إلى أهل الاختصاص من أجل كتابة اللافتة بطريقة صحيحة، لاسيما وأن إقليم الناظور يتوفر على كلية بها شعبة مستقلة تعني باللغة الأمازيغية وبها أساتذة كثر بإمكانهم التطوع عوض“التكرفيص” على لسان أغلب سكان المغرب.
