الجفاف يتهدد معمل السكر بالناظور ب”سنة بيضاء”

الجفاف يتهدد معمل السكر بزايو ب”سنة بيضاء”

سعيد قدوري
يوما بعد يوم تزيد المخاوف بالجهة الشرقية عموما وبإقليم الناظور على وجه الخصوص من استمرار موجة الجفاف التي تضرب المنطقة والتي تهدد بموسم فلاحي كارثي، ومعه القطاعات الإنتاجية المرتبطة بالفلاحة.
وبهذا الصدد، علم  من مصادر مطلعة، أن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي أبلغ المسؤولين على معمل السكر بزايو أن الأولوية في توزيع مياه سد محمد الخامس ستكون للاستهلاك المنزلي، وبالتالي قد يضطر معها معمل السكر بزايو إلى عدم افتتاح الموسم الشمندري لهذه السنة الفلاحية.
ويعني هذا خسائر بملايير السنتيمات لوحدة إنتاجية هي الوحيد بإقليم الناظور، وبالتالي ضربة موجعة للاقتصاد الجهوي، الذي يعاني أساسا من هشاشة فرضها غياب مناطق وأحياء صناعية ووحدات إنتاجية.
وتوزع هذه الوحدة الإنتاجية خلال كل موسم شمندري حوالي 50 مليار من السنتيمات كمصاريف على الفلاحين وأصحاب الشاحنات، ناهيك عن متدخلين آخرين من قبيل بيع قطع الغيار الخاص بالشاحنات. مايعني أن التوقف ولو لسنة ستكون عواقبه وخيمة على المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *